العودة   بني تميم > منتديات بني تميم > التميمي
الصفحة الرئيسية أنساب بني تميم يوتيوب بني تميم مركز الألعاب

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 16-10-2006, 09:17 PM   رقم المشاركة : 1
بن مرساف
عضو رسمي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى : بن مرساف is on a distinguished road
  الحالة :بن مرساف غير متصل
 
 

 

افتراضي بني تميم حضرموت - اليمن


بني تميم ( حضرموت )
ورد في كتب التاريخ أن وجود بني تميم في بلاد حضرموت يرجع إلى عهد دولة كندة التي تعرضت لهجوم كاسح من قبل دولة حمير في بلاد اليمن ، مما حدا بملوك كندة للاستنجاد بإخوانهم من القبائل العدنانية الساكنة بجبل السراة بمنطقة نجد ، فلبت بني تميم طلب النجدة و أرسلت مجاميع من خيرة أبنائها لنصرة كندة ضد عدوان كندة و كان لهم النصر المؤزر ، فكافأتهم كندة بأن أسكنتهم الجزء الأسفل من وادي حضرموت باتجاه صحراء الربع الخالي ، و منذ ذلك الحين لعب بنو تميم دورا هاما في مسيرة الأحداث المتتالية والمتعاقبة التي شهدتها منطقة حضرموت . . . ، فأقام بنو تميم دولتهم التي عرفت بـ ( دولة بن يماني ) على رقعة واسعة امتدت من منطقة شبوه غربا حتى منطقة ظفار شرقا لمدة تزيد عن ثلاثة قرون من الزمن ، غير أن دائرة الصراع القبلي في حضرموت أدت إلى تقلص رقعة بن يماني التميمية إلى المنطقة المسماة بـ ( المنطقة التميمية ) و هي المنطقة الممتدة من قرية ( الغرف ) غرباً حتى قرية ( سنا ) شرقاً ، و ظلت هذه المنطقة خاضعة لحكم ( المقدم بن يماني ) ساكن قرية ( قسم ) خلال فترة الاستعمار البريطاني لجنوب اليمن ( 1838م – 1967م ) و قد تحالف بنو تميم مع يافع حضرموت والكثيرين ضد تحالفات قبلية أخرى ضمن صراعات دارت رحاها في ذاك الزمن . وبعد مجئ ( هارولد إنجرامز ) المستشار البريطاني المعتمد في محمية عدن الشرقية ( حضرموت و المهرة و بلاد الواحدي ) سعى سعياً دءوبا من أجل استتباب الأمن بالمنطقة فعقد صلحا عاما بين القبائل في حضرموت فهدأت الأوضاع و أستقر الناس نوعا ما غير أن المجاعة و قلة فرص العمل و صعوبة الحياة في حضرموت ذاك الزمن دفعت الكثيرين للهجرة و الاغتراب و كان بنو تميم من ضمن هؤلاء فهاجروا إلى الهند وجزر الهند الشرقية ( ماليزيا – سنغافوره- إندونيسيا ) و إلى شرق إفريقيا ( الصومال و كينيا و تنزانيا و أوغندا و جزر القمر و ... ) و ما زالت منهم جالية ليست بقليلة العدد هناك .
نسبهم :
يرجع بنو تميم حضرموت بنسبهم إلى جدهم ( ظنة بن حرام بن مالك بن عمرو بن تميم بن مر بن أد بن طابخه بن قمعه بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ) حتى يتصل نسبهم بالنبي ( إسماعيل) ابن النبي ( إبراهيم ) الخليل عليهما السلام .
و قبيلة بني تميم تميزت بالحضارة و البداوة معاً ، حيث أن بعض بطونها وفروعها قد اتخذت من المدنية و التحضر مسلكاً بينما البعض الآخر ظل على طابع البداوة القديم ... و يتفرع بنو تميم بحضرموت إلى فروع و بطون كثيرة – انظر مقال نسب بني تميم حضرموت في هذا الموقع – و غيرهم من البطون والفروع الأخرى إضافة إلى المحالفين من القبائل الأخرى الذين سكنوا المنطقة التميمية و هم مثلاً: السماحي و الجابري و اليافعي و العامري و الصيعري و الخ .

للمزيد من المعلومات و التعرف على بطون وفروع قبائل بني تميم حضرموت - اليمن عليكم زيارة موقع بني تميم حضرموت اليمن على العنوان التالي :
www.tameemi.com







__________________
 
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الآن / شبكة بني تميم ( حضرموت اليمن ) موقع جديد @@ ابن فوزان أخبار بني تميم 22 06-05-2007 05:25 PM
تصميم ::: للأصالة عنوان ... حضرموت ::: اليمن تميم التميمى التصاميم والجرافيكس 12 12-04-2007 03:03 PM
صور الملتقى الاول لقيلة بنى تميم فى محافطة تعز اليمن تيسيرالتميمى أخبار بني تميم 3 11-03-2007 04:41 AM
بنو تميم في حضرموت واليمن بو عزوز التميمي 2 23-01-2007 12:22 AM


الساعة الآن 05:08 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات بني تميم